https://sjps.org.sa/index.php/sjps/issue/feedالمجلة السعودية للعلوم النفسية2024-11-15T00:00:00-08:00SJPSgestenSJPSgesten@KSU.EDU.SAOpen Journal Systems<p>مجلة نصف سنوية تهتم بجميع موضوعات وقضايا علم النفس بفروعه النظرية والتطبيقية، وتتطلع للارتقاء بمستوى البحوث والدراسات النفسية إلى مستويات متميزة وبما يتسق مع القيم الاسلامية ويحقق معايير الجودة العالمية للنشر العلمي. </p>https://sjps.org.sa/index.php/sjps/article/view/118الشبكات البيزية وطرق بنائها وتطبيقاتها في التقييم التربوي2024-03-05T13:32:37-08:00د.إقبال درندريeqbal@ksu.edu.sa<p>يتناول هذا البحث التعريف بالشبكات البيزية كأحد النماذج الحديثة في القياس والتقييم النفسي والتربوي المبنية على نظرية الاحتمالات ونماذج الرسوم البيانية. كما يستعرض مفاهيم الشبكات البيزية وأسسها النظرية، ومميزاتها، إضافة إلى مكوناتها، وعلاقتها بالتصميم المرتكز على الأدلة، والتقييمات التي تتضمن نماذج كفايات متعددة الأبعاد، ومؤشرات المطابقة وطرق التقدير وأهم البرامج الإحصائية لها. كما يتناول البحث خطوات بنائها وتطبيقاتها وكيفية استخدامها في مجال التقييم التربوي، وبعض الدراسات التي طبقتها في مجال التقييم، وأهم أوجه النقد والتوجهات المستقبلية لها. وخلص البحث لأهمية التوعية بنماذج الشبكات البيزية واستخداماتها عند بناء أدوات التقييم بغرض التشخيص والتنبؤ ومتابعة وتحسين التعلم، وإجراء الدراسات حول الخصائص السيكومترية لها في سياقات القياس والتقييم النفسي والتربوي</p>2024-11-14T00:00:00-08:00الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم النفسيةhttps://sjps.org.sa/index.php/sjps/article/view/131فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي يركز على الصدمات لخفض الحزن المطوَّل لدى الأطفال فاقدي الأب2024-06-02T11:15:22-07:00إيمان المقبالية443204150@student.ksu.edu.saعبدالله الزهرانيAalzahrani1@ksu.edu.sa<p>هدفتِ الدراسةُ الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي يُركِّز على الصدمات لخفضِ الحزن المُطوَّل لدى الأطفال فاقِدِي الأب في المرحلة العُمُرِيَّة (6-12) سنة، وعددهم (n=30)؛ الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتقسيمهم عشوائيًّا في مجموعتين، واسْتُخدِمَ مقياس الحزن المُطوَّل المُعَدُّ من الباحثة، وطُبِّقَ البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي الذي يُركِّز على الصدمات في تِسْعِ جلسات، وأشارتِ النتائج النهائية إلى:<strong> أَوَّلًا،</strong> وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البَعْدِي للحزن المُطوَّل بعد ضبط أَثَرِ القياس القَبْلِي؛ ما يَدُلُّ على أَنَّ البرنامج العلاجي الذي تم تطبيقُهُ على المجموعة التجريبية أسهمَ بشكل كبير في انخفاض مستوى الحزن المُطوَّل لدى أفراد العيِّنة. ثانيًا<strong>،</strong> أشارت نتائج القياسَيْنِ القَبْلِي والبَعْدِي والقياس التَّتَبُّعِي بعد مرور أسبوعين على مقياس الحزن المُطوَّل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القَبْلِي والقياسَيْن البَعْدِي والتَّتَبُّعي لصالح القياس القَبْلِي؛ أَيْ أَنَّ القياسَيْنِ البَعْدِي والتَّتَبُّعِي انخفض فيهما الحزن المُطوَّل. وأشارتِ النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسَيْن البَعْدِي والتَّتَبُّعي مع انخفاض مستوى الحزن المُطوَّل في القياس التَّتَبُّعي؛ ما يَدُلُّ على إسهام البرنامج العلاجي في خفضِها بعد تنفيذِهِ وبقاءِ أَثَرِهِ.</p>2024-11-14T00:00:00-08:00الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم النفسيةhttps://sjps.org.sa/index.php/sjps/article/view/122تطوير مقاييس الذكاء (اللفظي اللغوي، والمنطقي الرياضي، والبصري المكاني) المرتبطة بحل المشكلات اللفظية لدى طلاب المرحلة الثانوية في البيئة السعودية والعمانية2024-07-11T07:35:48-07:00د عبدالله بن قريطان العنزيakenezi@imamu.edu.sa<p>هدفت الدراسة إلى التحقق من البنية العاملية عبر المجتمعين السعودي والعماني لمقياس الذكاء اللغوي اللفظي، والذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء البصري المكاني لحل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الثانوية. كما هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقات بين أنواع الذكاءات الثلاث عبر عينات الدراسة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغت عينة الدراسة النهائية (590) طالبا من البيئة السعودية والعمانية، التي توزعت من حيث الدولة إلى 310 طالبة بنسبة مئوية بلغت (52.52%) من طلبة البيئة السعودية، بمتوسط العمر للعينة السعودية بلغ 17.5 عام وانحراف معياري 1.47 عام، في حين بلغ حجم العينة العمانية 280 طالبا بنسبة مئوية بلغت (47.48%) من طلبة البيئة العمانية بمتوسط عمر بلغ 16.8 عاما، وانحرافا معياريا مقداره 0.76 عام. وقد تبنى الباحث أبعاد الذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء اللفظي اللغوي، والذكاء البصري المكاني من مفردات المقياس الذي أعده الرواس وفخرو (2023)، وقد تم تطوير المقياس من قبل الباحث بإعادة صياغة العديد من العبارات بحيث تتماشى مع حل المشكلات اللفظية الرياضية موضع الدراسة لطلاب المرحلة الثانوية. وأسفرت النتائج عن تفوق البنية العاملية في البيئة العمانية لمقياس الذكاء اللغوي اللفظي، بينما تفوقت البنية في البيئة السعودية لمقياس الذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء البصري المكاني لحل المسائل اللفظية. وتفوقت العلاقة بين الذكاء اللغوي اللفظي والذكاء المنطقي الرياضي في المجتمع العماني. </p>2024-11-14T00:00:00-08:00الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم النفسيةhttps://sjps.org.sa/index.php/sjps/article/view/110الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة الذهنية البينشخصية للأزواج في المجتمع السعودي2023-12-10T23:28:22-08:00شهره الشهريsashehry@gmail.comد. هدى خليفةsashehry@gmail.com<p>هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس اليقظة الذهنية البينشخصية للأزواج، والتحقق من خصائصه السيكومترية. وقد تكونت عينة الدراسة من 150 من المتزوجين منهم 22,7% من الذكور، و%77.3 من الإناث وتراوحت أعمارهم بين (28- 62 عامًا)، بمتوسط عمري قدره (44,24)، وانحراف معياري قدره (5,83) سنة. تم التطبيق من خلال استخدام استبانة الكترونية تحتوي على بيانات ديموغرافية ومقياس اليقظة الذهنية البينشخصية للأزواج. ولتقييم الخصائص السيكومترية للمقياس تم التحقق من الصدق والثبات. وللتحقق من صدق المقياس تم استخدام الصدق الظاهري والصدق التميزي للبنود وصدق التحليل العاملي. كما تم التحقق من ثبات المقياس من خلال ما كدونالد أوميجا والتجزئة النصفية. وقد أكدت نتائج الدراسة الحالية على جودة الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة الذهنية البينشخصية ومناسبته على عينة من للأزواج في المجتمع السعودي. ومن المتصور أن يساعد المقياس في تسهيل البحث في هذا المجال.</p>2024-11-14T00:00:00-08:00الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم النفسيةhttps://sjps.org.sa/index.php/sjps/article/view/107الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الثقافي الصورة القصيرة SFCQ على طالبات البكالوريوس بجامعة جدة2023-12-28T12:29:28-08:00نائلة معيض القحطانيNyilahq@hotmail.com<p>هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الثقافي الصورة القصيرة SFCQ؛ (Thomas et al., 2015)، للتحقق من صلاحية استخدامها في البيئة السعودية، والتي تمت ترجمته لتحقيق هدف الدراسة، وطبقت على عينة بلغ حجمها (404) طالبة من طالبات البكالوريوس بجامعة جدة، وأسفرت نتائج الدراسة إلى جودة الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الثقافي الصورة القصيرة المترجم، حيث حققت الصورة صدق بنائي مرتفع وثبات اتساق داخلي عالي، وذلك يتسق مع الصورة الاصلية للمقياس والدراسات السابقة التي استخدمتها، مما يشير إلى صلاحية استخدام المقياس، ويجعل الباحثة توصي باستخدام المقياس لأغراض البحث والمسح والفرز وتطوير المهارات بما يطور التفاعل الثقافي في السياقات المختلفة</p>2024-11-14T00:00:00-08:00الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم النفسية