تقدير الخصائص السيكومترية لمقياس التخطيط المهني باستخدام نموذج الاستجابة المتدَّرجة

المؤلفون

  • د. ناير حجاج العنزي أستاذ القياس والتقويم التربوي المشارك- كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ـــ جامعة الحدود الشمالية

الكلمات المفتاحية:

التخطيط المهني، نموذج الاستجابة المتدرجة، الخصائص السيكومترية

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تقدير الخصائص السيكومترية لمقياس التخطيط المهني، باستخدام نموذج الاستجابة المتدَّرجة. وطُبّقَ على (463) طالبًا وطالبةً في جامعة الحدود الشمالية. وتم استخدام مقياس التخطيط المهني Career Planning Scale (CPS) الذي أعده لبتاك (Liptak,2008)، وقد استخدم الباحث برنامج MULILOG وبرنامج R لتدريج فقرات المقياس، وفق نموذج الاستجابة المتدَّرجة. وقد أظهرت النتائج مطابقة فقرات المقياس لنموذج الاستجابة المتدَّرجة، وتمتع جميع فقراته بقيم مرتفعة إلى مرتفعة جدًا لمعاملات التمييز، في حين كانت معاملات صعوبة جميع فقرات المقياس أقل من المتوسط، باستثناء فقرتين. كما أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بقيم عالية لمعاملات الثبات الهامشي والإمبريقي، كما أن قيم الدالة المعلوماتية للفقرات مرتفعة، مما يدل على دقة المقياس في تقدير قدرات الأفراد ذوي المستويات المتوسطة من التخطيط المهني، بينما كانت قيم الدالة المعلوماتية للفقرات والمقياس منخفضة مع مستويات التخطيط المهني المرتفعة أو المنخفضة. كما وجدت ارتباطات متوسطة إلى مرتفعة بين تقديرات قدرات أبعاد المقياس، وبين تقديرات القدرات على كل بُعد، والدرجة الكلية لتقديرات التخطيط المهني، مما يدل على صدق المقياس

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-15

كيفية الاقتباس

العنزي د. ن. ح. (2023). تقدير الخصائص السيكومترية لمقياس التخطيط المهني باستخدام نموذج الاستجابة المتدَّرجة. المجلة السعودية للعلوم النفسية, 1(6), 1–23. استرجع في من https://sjps.org.sa/index.php/sjps/article/view/94