فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي يركز على الصدمات لخفض الحزن المطوَّل لدى الأطفال فاقدي الأب
الكلمات المفتاحية:
الحزن المطول، العلاج المعرفي السلوكي المركز على الصدمات، الأيتامالملخص
هدفتِ الدراسةُ الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي يُركِّز على الصدمات لخفضِ الحزن المُطوَّل لدى الأطفال فاقِدِي الأب في المرحلة العُمُرِيَّة (6-12) سنة، وعددهم (n=30)؛ الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتقسيمهم عشوائيًّا في مجموعتين، واسْتُخدِمَ مقياس الحزن المُطوَّل المُعَدُّ من الباحثة، وطُبِّقَ البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي الذي يُركِّز على الصدمات في تِسْعِ جلسات، وأشارتِ النتائج النهائية إلى: أَوَّلًا، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البَعْدِي للحزن المُطوَّل بعد ضبط أَثَرِ القياس القَبْلِي؛ ما يَدُلُّ على أَنَّ البرنامج العلاجي الذي تم تطبيقُهُ على المجموعة التجريبية أسهمَ بشكل كبير في انخفاض مستوى الحزن المُطوَّل لدى أفراد العيِّنة. ثانيًا، أشارت نتائج القياسَيْنِ القَبْلِي والبَعْدِي والقياس التَّتَبُّعِي بعد مرور أسبوعين على مقياس الحزن المُطوَّل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس القَبْلِي والقياسَيْن البَعْدِي والتَّتَبُّعي لصالح القياس القَبْلِي؛ أَيْ أَنَّ القياسَيْنِ البَعْدِي والتَّتَبُّعِي انخفض فيهما الحزن المُطوَّل. وأشارتِ النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسَيْن البَعْدِي والتَّتَبُّعي مع انخفاض مستوى الحزن المُطوَّل في القياس التَّتَبُّعي؛ ما يَدُلُّ على إسهام البرنامج العلاجي في خفضِها بعد تنفيذِهِ وبقاءِ أَثَرِهِ.