تطوير مقاييس الذكاء (اللفظي اللغوي، والمنطقي الرياضي، والبصري المكاني) المرتبطة بحل المشكلات اللفظية لدى طلاب المرحلة الثانوية في البيئة السعودية والعمانية
الكلمات المفتاحية:
البنية العاملية؛ الذكاء اللفظي اللغوي؛ الذكاء المنطقي الرياضي؛ الذكاء البصري المكاني.الملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من البنية العاملية عبر المجتمعين السعودي والعماني لمقياس الذكاء اللغوي اللفظي، والذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء البصري المكاني لحل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الثانوية. كما هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقات بين أنواع الذكاءات الثلاث عبر عينات الدراسة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغت عينة الدراسة النهائية (590) طالبا من البيئة السعودية والعمانية، التي توزعت من حيث الدولة إلى 310 طالبة بنسبة مئوية بلغت (52.52%) من طلبة البيئة السعودية، بمتوسط العمر للعينة السعودية بلغ 17.5 عام وانحراف معياري 1.47 عام، في حين بلغ حجم العينة العمانية 280 طالبا بنسبة مئوية بلغت (47.48%) من طلبة البيئة العمانية بمتوسط عمر بلغ 16.8 عاما، وانحرافا معياريا مقداره 0.76 عام. وقد تبنى الباحث أبعاد الذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء اللفظي اللغوي، والذكاء البصري المكاني من مفردات المقياس الذي أعده الرواس وفخرو (2023)، وقد تم تطوير المقياس من قبل الباحث بإعادة صياغة العديد من العبارات بحيث تتماشى مع حل المشكلات اللفظية الرياضية موضع الدراسة لطلاب المرحلة الثانوية. وأسفرت النتائج عن تفوق البنية العاملية في البيئة العمانية لمقياس الذكاء اللغوي اللفظي، بينما تفوقت البنية في البيئة السعودية لمقياس الذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء البصري المكاني لحل المسائل اللفظية. وتفوقت العلاقة بين الذكاء اللغوي اللفظي والذكاء المنطقي الرياضي في المجتمع العماني.