نَمْذَجة العلاقات السببية بين الأفكار اللاعقلانية وتقدير الذات والتسويف الأكاديمي لدى طالبات جامعة نجران
الكلمات المفتاحية:
نمذجة العلاقات- الأفكار اللاعقلانية- تقدير الذات- التسويف الأكاديمي- جامعة نجرانالملخص
هدفَ البحثُ الحالي إلى الكشف عن الأفكار اللاعقلانية الأكثر انتشارًا لدى طالبات جامعة نجران، والكشف عن العلاقات بين الأفكار اللاعقلانية وتقدير الذات والتسويف الأكاديمي، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال الأفكار اللاعقلانية وتقدير الذات، وإمكانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال الأفكار اللاعقلانية، وكذلك بناء نموذج نظري مقترح للعلاقات بين متغيرات البحث، وفحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات البحث. وقد تكوَّنت عينة البحث من 217 طالبة من جامعة نجران، تمَّ اختيارهنَّ بطريقة طبَقية عشوائية. وأظهرت النتائج أنَّ شيوع الأفكار اللاعقلانية يتراوح ما بين الضعيف والمتوسط والمرتفع للأبعاد والدرجة الكلية، ووجود علاقة موجبة بين الأفكار اللاعقلانية وأبعادها وكلٍّ من تقدير الذات والتسويف الأكاديمي وأبعاده، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال الأفكار اللاعقلانية وتقدير الذات، وإمكانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال الأفكار اللاعقلانية. فيما توصَّل البحث إلى نموذج يوضح التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكلٍّ من الأفكار اللاعقلانية وتقدير الذات والتسويف الأكاديمي، وتقديم برامج توعوية وتنموية لتحسين الأفكار اللاعقلانية لدى طالبات الجامعة؛ وذلك لما لها من تأثير سلبي على تقدير ذواتهنَّ وقيامهنَّ بمهامِّهنَّ وواجباتهنَّ الأكاديمية.