القوَّة المعرفيَّة المسيطِرة كمُنبِئ بحل المشكلات المستقبلية لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في محافظة الأحساء
الكلمات المفتاحية:
الموهبة، القوة المعرفية المسيطِرة، حل المشكلات، الطلبة الموهوبونالملخص
هدفت الدراسة إلى استكشاف مستوى رُتَب القوة المعرفية المسيطرة لدى الطالبات الموهوبات بالأحساء، وتحديد مستوى مهارة حل المشكلات المستقبلية لديهنَّ، والكشف عن القُدرة التنبُّئية للقوة المعرفية المسيطِرة بحل المشكلات المستقبلية. وقد اتبعت الدراسة المنهجَ الوصفي الارتباطي التنبئي، وتكونت عينة الدراسة من (123) طالبةً موهوبةً من الصفوف (الأول والثاني والثالث) ثانوي، وقد تم اختيار الطلبة بالطريقة العشوائية العُنقودية. واستخدمت الدراسة مقياسَ القوة المعرفية المسيطِرة والمعَد من (Stevenson, 1990)، ومقياسَ حل المشكلات المستقبلية من إعداد (أيوب، 2015)، وبعد معالجة البيانات إحصائيًّا تم التوصل إلى: أن مستوى القوة المعرفية المسيطرة كان متوسطًا في درجة المقياس الكلي وفي بُعد القوة المعرفية المسيطرة من الرتبة الأولى، بينما كان مرتفعًا في بُعد القوة المعرفية المسيطرة من الرتبة الثانية، وأن مستوى حل المشكلات المستقبلية كان مرتفعًا، وأن القوة المعرفية المسيطرة من الرتبة الثانية تتنبأ بحل المشكلات المستقبلية، بينما القوة المعرفية المسيطرة من الرتبة الأولى لا تتنبأ بها.